رئيس التحرير: ممدوح الصغير
جرائم بلاد برة

مصير الاتفاق النووى الإيرانى مرهون بمعركة معقدة فى الكونجرس.


الكونجرس الأمريكى

  مى السيد
10/11/2017 11:58:37 AM

أكدت صحيفة " الجارديان " البريطانية أن مصير اتفاق إيران النووي واحتمالية نشوب نزاع كبير سوف تحددهما معركة معقدة فى الكونجرس الأمريكى وذلك فى حال قرر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سحب تأييده لاتفاق إيران النووى الذى تم التوصل إليه عام 2015.
وقالت الصحيفة فى تقرير نشرته على موقعها الالكترونى اليوم إنه ما من أحد قادر على التكهن بما إذا كان هذا الصراع سيقود إلى إعادة فرض عقوبات أمريكية ضد إيران وانهيار الإتفاقية وهو ما سيؤدى بدوره إلى توسع سريع للبرنامج النووى الإيرانى .. ومن الممكن أن تفضى إلى تسوية تبقى الإتفاقية على قيد الحياة ولكنها ستمهد الطريق نحو تبنى سياسة أكثر عدائية تجاه طهران على جبهات أخرى.
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسى غربى قوله " نحن نسير على حبل مشدود ولا نعلم ما الذى سيحدث"، ورأت الصحيفة البريطانية أن المعركة داخل الكونجرس ستضع غالبية الجمهوريين فى مواجهة مع كل الديمقراطيين تقريبا ( مواجهة الصقور ضد الحمائم ) حسب وصف الصحيفة.. موضحة أن هذه المنافسة سوف تخضع لقواعد وضعت لظروف مختلفة تماما.
كما أشارت الصحيفة إلى أن قانون مراجعة الإتفاق النووى الإيرانى لعام 2015 صمم فى الأساس لحالة خاصة وهى خرق إيران للإتفاق الدولى الموقع فى يوليو من ذلك العام.
ويصر وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون على أن لندن تعتبر الصفقة إنجازا تاريخيا جعل العالم أكثر أمانا.. وكرر جونسون ذلك فى مكالمات هاتفية مع نظيريه الأمريكى ريكس تيلرسون والإيرانى جواد ظريف.

الكلمات المتعلقة :

الإتفاق النووى الإيرانى صحيفة الجارديان الكونجرس الأمريكى