رئيس التحرير: ممدوح الصغير
جرائم بلاد برة

إيران ترفض انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا.


إقليم كتالونيا

  مى السيد
10/12/2017 1:38:14 PM

بعد 12 يوما من الصمت، أعلنت إيران موقفها الرافض لتحرك إقليم كتالونيا الإسباني نحو الإنفصال بعد أن أجرى الكتالونيون فى مملكة إسبانيا استفتاء على الانفصال لتأسيس دولة مستقلة فى الأول من الشهر الجارى.
وقد أصدر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمى بيانا حول المسألة أكد فيه أن " الجمهورية الإسلامية الإيرانية تؤكد على ضرورة إحترام القانون والإبتعاد عن العنف ومتابعة المطالبات عبر الخطوات السلمية والقانونية ".
ودعت الخارجية فى بيانها الذى نشرته من خلال موقعها الرسمى على الإنترنت إلى ضرورة الإستتباب فى المملكة والعمل وفق الدستور واحترامه مع الإشارة إلى أن الدستور الإسبانى يرفض كل دعوات الانفصال.
وقال المتحدث بإسم الخارجية فى معرض إشارته إلى التطورات الأخيرة فى منطقة كتالونيا الإسبانية إن " أسبانيا شريكة سياسية واقتصادية مهمة بالنسبة للجمهورية الإسلامية الإيرانية فى أوروبا ونحن نتابع وندرس بدقة التطورات فى هذا البلد خصوصا فى ولاية كتالونيا ".
ويوم الثلاثاء وقع رئيس إقليم كتالونيا كارليس بوتشيمون ونواب الأكثرية فى برلمان الإقليم " إعلان الإستقلال " عن مدريد لكنهم علقوا تنفيذه فى بادرة لإجراء "حوار" مع الحكومة الإسبانية، بحسب متحدث فى حكومة الإقليم.
وأضاف قاسمى: " إيران وفى إطار مواقفها المبدئية تؤمن بإسبانيا موحدة متكاملة وديمقراطية وتدعو إلى إستمرار الإستقرار والسلام والتضامن الوطنى وإحترام المبادئ الدستورية".
واختتم المتحدث بيانه بالقول: " الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعو إلى ضرورة احترام سيادة القانون وتجنب العنف والمواجهة وتتبع المطالبات من خلال القانون والمصالحة والحوار وتؤمن أن مصالح كافة أبناء الشعب الإسبانى تتأتى بشكل أكبر وأفضل من خلال الإستقرار السياسى والنمو الاقتصادى، والتكامل الوطنى والتآزر فى هذا البلد ".
ودعت حكومة الإقليم إلى اقتراع علنى مباشر على الانفصال عن المملكة الإسبانية يوم 1 أكتوبر 2017 وبالفعل تم تنظيم الاستفتاء الذى رفضت السلطات الإسبانية الإعتراف بنتائجه ووقعت أعمال عنف ومنعت الشرطة المواطنين من الدخول إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

الكلمات المتعلقة :

إيران أسبانيا إقليم كتالونيا