رئيس التحرير: جمال الشناوي
أخبار

وزير التجارة يبحث سبل تعزيز التعاون بين دول شمال وجنوب المتوسط


  
9/9/2018 12:48:23 PM



أكد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، حرص مصر علي تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين دول شمال وجنوب المتوسط فى إطار منظومة عمل الاتحاد من أجل المتوسط.

وأشار إلى أهمية تسريع وتيرة التعاون الاقتصادى المشترك بين الدول أعضاء الاتحاد فى المجالات الصناعية والتجارية والاستثمارية بما يسهم فى تعزيز التنمية الإقليمية وتحقيق الازدهار الاقتصادى لـ دول حوض المتوسط.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها وزير التجارة والصناعة مع السفير ناصر كامل، أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط، والتى تناولت آخر التطورات المتعلقة بجهود الاتحاد لتنمية وتوسيع العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الدول الأعضاء ودور مصر البارز فى إطار عضويتها.

وقال نصار، فى بيانه الصادر اليوم، إنه تم خلال المباحثات استعراض إمكانية تنظيم مصر لمنتدى أعمال الاتحاد من أجل المتوسط خلال العام المقبل حيث يأتى تنظيم هذا المنتدى كأحد أهم النتائج التى تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع الـ 10 لوزراء تجارة الاتحاد من أجل المتوسط والذى عقد بالعاصمة البلجيكية بروكسل خلال شهر مارس الماضى.

مشيرًا إلى أنه سيشارك فى هذا المنتدى عدد كبير من المستثمرين من دول الاتحاد وهو ما يمثل فرصة هامة لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة فى دول الاتحاد بصفة عامة وفى مصر بصفة خاصة.

وشدد على أهمية تكثيف التعاون المشترك بين الدول أعضاء الاتحاد لخلق روابط تجارية جديدة بين دول حوض المتوسط من خلال تحديث الاتفاقيات التجارية الموقعة داخل المنظمة وتوسيع نطاقها الجغرافى بما ينعكس إيجابًا على زيادة تدفق وإنسياب حركة التجارة بين دول شمال وجنوب المتوسط.

من جانبه، أكد السفير ناصر كامل أن هذه الزيارة الرسمية لمصر تعد الأولى عقب توليه مهام منصبه بالاتحاد حيث سيتم عقد سلسلة من اللقاءات تشمل وزراء الخارجية والتجارة والبترول والنقل إلى جانب لقاء مع الأمين العام للجامعة العربية، مبينا أن هذه اللقاءات ستتناول أهمية تعزيز التعاون المشترك بين مصر ودول الاتحاد خاصة وأن مصر إحدى الدول المحورية بجنوب المتوسط وتلعب دوراً فاعلاً منذ مشاركتها فى تأسيس هذا الاتحاد فى عام 2008.

وقال كامل إن مباحثاته مع الوزراء المصريين ستتناول عددا من الموضوعات الهامة المتعلقة بمشاركة مصر بمشاريع التنمية المستدامة بالمنطقة خاصة فى مجالات النقل والطاقة فضلاً عن الإعداد لتنظيم مصر لمنتدى أعمال الاتحاد من أجل المتوسط والذى يستهدف تعزيز التعاون الاستثمارى بين دول منطقة اليورومتوسطى.

الكلمات المتعلقة :

وزير التجارة