رئيس التحرير: جمال الشناوي
تحقيقات

والغرب سوف يتخلي عنه في القريب العاجل

اللواء محمود منصور مؤسس المخابرات القطرية: امير الارهاب يكره مصر بالوراثة


   ممدوح الصغير
3/7/2018 8:43:04 PM


في عام 1988 كان التكليف له بالسفر مع مجموعة من ضباط المخابرات المصرية الي دولة قطر بتكليف رسمى من اللواء الراحل عمر سليمان رئيس المخابرات الأسبق من أجل يكون هناك حائطاً صلبا أمام الغزو الإيرانى الراغب فى الانتشار فى الخليج العربى.
نفذ اللواء محمود منصور التكليف وسافر إلى العاصمة القطرية بعد ساعات من وصول القرار وأقام هناك 8 سنوات كاملة أدى دوره فى تأسيس جهاز المخابرات القطرية الذى أعيد بنائه بالخبرات المصرية.
قطر في ذلك الوقت كانت هى مسرحاً لأجهزة المخابرات العالمية للتحضير لخريطة الشرق الأوسط الجديد. السطور المقبلة تحمل حكاية اللواء محمود منصور مؤسس المخابرات القطرية الذى يروى تفاصيل وأسرار عن حكام قطر وسر كراهيتهم لمصر والسعودية والإمارات، ولماذا تحتضن دويلة الشر امراء الإرهاب؟.
البداية
قال اللواء محمود منصور :أرسلنى الجهاز ومعى مجموعة من زملائي إلى قطر لتطوير الأداء فى جهاز المخابرات الخاص بها، ولم تكن قطر الدولة الوحيدة هى المستفيدة من منحة الجهاز بل سافرت مجموعات اخري من زملائى إلى دول أخرى.
فور وصولى إلى الدوحة العاصمة القطرية لم تكن قطر بالصورة التى بها اليوم أو بعد مطلع سنوات الألفية الثالثة كانت عبارة عن العاصمة التي بيها قصر الامير و 5 قرى بسيطة بمعنى كلمة القرية، الأمير خليفة كان هو الحاكم قصره مفتوح أمام أبناء وطنه صاحب الحاجة يدخل ويبوح بمتاعبه ويخرج غانما وهو كان امر يسعد الامير، وللحقيقة كان الامير خليفة ناصرى عاشق لأفكار جمال عبدالناصر.. محب لمصطلح عروبه الوطن العربى ولم يكن كارها لمصر مثل حفيده تميم. وبدأت العمل ومعى زملائى ولم تكن هناك ملفات أو أسلوب علمى بدأنا تأسيس جهاز للمخابرات وجمعنا المعلومات ،فى ذلك الوقت كان يعمل بالجهاز ضابط من غير ابناء البلد هو الامر الذي رفضناه ودربنا العديد منهم على أساليب جمع المعلومات وطرق الحصول عليها عليها.
مفاجأة
وخلال سنوات وجودى هنانك أصبحت لى معارف واسعة.. وكانت معى والدتى التى ساعدتنى فى فهم طبيعة البيت القطرى.. واستطاعت من خلال والدتى أن أعرف ماذا يدور فى عقول نساء المدينة الهادئة العائمة على بحر من الثروات وكانت المعلومة التى أزعجتنى فقد من مصدر سرى لى بان هناك انقلاب سوف يتم على خليفة من قبل ابنه حمد، معلومة مهمة كيف أتصرف وكان يسكن معى فى نفس العقار باحث فلسطينى فور سماعه للمعلومة قال مستحيل معالى اللواء .. حمد هو الابن البار بوالده.. هو مساعد والده الحاكم.. معلوماتكم غير مؤكدة. ولم أتردد فى ابلاغ رئيس الجهاز وهو قطري بما وصلنى وكان اسمه الشيخ حسن.. دخلت عليه وقلت له معى معلومة خطيرة.. سيكون فى دولتكم انقلاب سوف يتم نزع الحكم من خليفة لصالح ابنه حمد صرخ فى وجهى هذا الكلام غير حقيقى وأن ما وصلنى عار من الصحة أخبرته بالمعلومة ومصدرها وفجاءة كان الصمت هو حاله وقال لى بصوت خافض أسمع: أنت لم ترانى لم تخبرنى بأى شيء خرجت وأنا غير مصدق لما أسمع.
و صدق ما وصلنى وبعد 48 ساعة كان الانقلاب من قبل حمد ضد والده خليفة بعد سفره إلى الخارج كان التليفزيون القطرى يبث الخبر بعد التأكد من خروجه من الفضاء الجوى القطرى.
بم تفسر نجاح الانقلاب رغم عدم تصديق رئيس المخابرات لمعلوماتك؟
الانقلاب خطط له فى واشنطن مع حمد بن جاسم الذى هو المهندس الذى دبر واقنع حمدبن خليفة بان يتولى الأمر لو كان عليه فهو مطيع لوالده ولكنه سقط فى براثن الشيطان. حمد بن جاسم نفذ أجندة الانقلاب وكان مجرد أداه للتنفيذ وكانت القاعدة الأمريكية في قطر وبعدها قنوات الجزيرة التى نفذت الأفكار والاهداف الأمريكية لانتشار الفوضى الخلاقة في العالم العربي ، بخلاف رعاية قطر لمنظمات الإرهاب ومن خلال الإعلام بدأت دويلة تهز عروش دول عربية مستقرة مثل مصر والسعودية والإمارات وأردت قطر حديثة التاريخ أن يكون درع واقى من خلال المنظمات الإعلامية التى كانت تنفق عليها الحكومة القطرية بسخاء
. بداية التغيير

هل حمد كان كارهاً لمصر؟
حتى الشهور الأولى من الانقلاب لم يكن حمد يكره مصر ورئيسها مبارك ولكنه استجاب لشر حمد بن جاسم المنفذ للسياسة الأمريكية وبدأت كراهيته تخرج لحكام المنطقة كلها وليس مصر وحدها. وبعدها بدأ دور الإخوان بظهر فى قطر وأى متابع للحقية بعرف ذلك استطاعوا من خلال الدعم الأمريكى لهم أقناع حمد بان يكون خليفة للمسلمين واحياء فكرة دولة الخلافة الإسلامية وتكون الدوحة عاصمة لدولة الخلافة ولذا كانت قطرة وحاكمها هى المصدر الأساسى لتمويل الجماعات الإسلامية المتمردة على حكوماتها وكانت هى المحرض الدائم على السياسات التى تستخدمها الدول العربية ضد المعارضين. لعب الإخوان فى عقل حمد فى أن يكون له مشروعات كبرى فى شتى العواصم الكيان الاقتصادى مع الإعلام القوى بمنح الهيبة للدولة حتى لو كان صغرت مساحتها و عدد سكانها.
يواصل اللواء محمود منصور حكايته مع حكام قطر قائلاً: فى أواخر الألفية الماضية بدأت ملامح التقارب تظهر بين إسرائيل وقطر وبخلاف الغرام مع قادة طهران وعلاقة تشبة غرام الأفعى.. كل منهما لا يحب ولايامن الآخر ولكن المصلحة تجمع بين حمد وحكام طهران
من كان يحكم قطر بعد الانقلاب بن جاسم أم بن خليفة؟
حمد بن خليفة كان مجرد صورة الحاكم الفعلى لقطر من بعد 1996 حتى ظهور موزه المسند وسيطرتها على الأمور كان حمد بن جاسم الواصى على قطر لتنفيذ الأجندة الأمريكية لاضعاف الدول العربية المحيطة بها وتشوية قادتها ومحاولة هز استقرارها من خلال بث الشائعات رعاية المعارضين..

ماذا عن الشيخة موزه
كانت واحدة من زوجات حمد وسعت كثيراً وطورت من نفسها حتى تهزم شر بن جاسم وتصبح هى صاحبة الراي وكانت أزمتها إنها تريد أن تكون السيدة الأولى فى قطر وكانت تغار من سوزان مبارك التى كان لها حب فى العالم العربى وأوروبياً بسبب رعايتها لمشروعات تخدم الإنسانية ونجحت موزه فى اخفاء كل زوجات أمير البلاد وأصبحت هى الوحيدة الظاهرة إعلامياً ربما ساعدها بن جاسم فى البداية ولكن فى النهاية كانت مرحلة العداء الخصام بينهما وموزه كانت تخشى من غدر من جاسم ولذا سعت بكل الوسائل أن يتولى أحد أبنائها ولاية العهد.
وزارات إسرائيل عدة مرات وابنهرت بأداء الدولة العبرية وخضعت لعمليات تجميل هناك واعجبت بالدولة صغيرة المساحة والسكان ولكن تخشاها كل دول المنطقة بما فيها الدول صاحبة الحضارات مثل مصر وسوريا. وكانت التبرعات منها لصالح إسرائيل وقدمت دعم مالى لبناء المستوطنات وبسبب اعجابها بإسرائيل تبرعت موزه لجمعيات تدواى مصابي جيش الدفاع الإسرائيلى.. بعد معرفة حقيقة تبرعاتها لصالح إسرائيل أرادت أن تغطى ذلك بحملة تبرعات إلى المواطنين فى فلسطين فى قطاع عزه وتعمدت أن يصل خبر التبرعات إلى جميع مدن العالم من خلال المنظومة الإعلامية لدولة قطر ومع الوقت استطاعت موزه التحكم فى مفاصل الدولة من خلال بعض الوظائف التى منحت لمواطنين من جنسيات متعددة.
عن سر كراهية حاكم قطر للسعودية والإمارات ؟
أجاب اللواء محمود منصور بأن الكراهية لم تكن موجودة فى عهد الأمير خليفة ولكن بدأت تزرع فى قلب حمد أمير الظل من خلال سيطرة بن جاسم. السعودية كانت متماسكة تحظى بعلاقات قوية مع كل اشقائها.. الأجندة الأمريكية ترغب الا تعرف المملكة السعودية بوادر استقرار وتعيش دانما فى توتر، أما الإمارات فالغيرة تاريخية بسبب النهضة الكبيرة التي كانت فى كل مدنها التي تحولت الي مزارات يعشقها زوار الكون، دولة الامارات تطورت فيل قطر بسنوات أضف إلى ذلك محبة الشعوب العربية للشيخ زايد رحمه الله عليه
السر
لماذا سلم حمد السلطة لابنه تميم؟
منذ اليوم الأول لنجاح الانقلاب الذي خطط له حمد بن جاسم لم يكن أمير الظل حمد من خليفة غير راضي نفسه فهو ليس الحاكم الفعلى وكان يشعر بذلك ولكنه لا يجروأ على الاعتراف بذلك ، كانت مساعى الشيخة موزه التى أقنعت زوجها بان يتنازل لابنه الذى لم يعارض ونفذ ما طلبته دون نقاش فى لحظة لم يكن بن جاسم يعلم أى تفاصيل وتمت عملية نقل السلطة من حمد إلى تميم دون علم بن جاسم الذى عرف فى الصحف وأمر بنقل ملفات معينة الي مكان آخر وأراد أن يدير يصعب الامور ويجهض البيعه لتميم لولا تدخلات العقلاء التى وافق عليها بن جاسم بشكل مؤقت.
لماذا الكراهية من تميم لمصر شعباً وحكومة؟
تميم هو وريث للكراهية أن كان عليه هو لا يجب أن يكره ولكنه البيئة التى نشأ فيها كلها كراهية للمنطقة العربية. هو أداة للغرب فى تنفيذ المخطط لتقسيم المنطقة والدليل رعايته لأمراء الإرهاب من جماعة الإخوان بعد هروبهم من مصر بعد نجاح ثورة 30 يونيو التى انهت حكم جماعة الإرهاب. ورغم الأموال القطرية التى انفقت لهز استقرار دول المنطقة ورعايتها إلى الربيع العربي تأكد لدى حاكمها أن مناعة الشعوب العربية أصبحت أقوى من رياح أى ربيع عربى قادم الشعوب العربية فهمت الدرس بأن الربيع حل عليها بالخراب والدمار
. هل يتخلى الغرب فى دعمه لتميم؟
ذلك ممكن الحدوث ولكن مع وضع الاعتبار إلى دوره الأسرة الحاكمة فى قطر وعلاقتها مع الشعب القطرى الغرب سوف يتخلى عن تميم ولا يكون الورقة التى يلعب بها حال فشله فى تنفيذ مطالبه وهو للآن منفذ باقتدار
. هل يحدث انقلاب فى قطر ويتم سحب السلطة من تميم؟
ربما يحدث ذلك فى الشهور المقبلة وبسبب عدم تنفيذ مطالب دول الجوار.. ولكن الرهان على الشعب القطرى صعب والغرب ممكن يتخلي عنه حال وجود تعارض مصالح مع الدول العربية التي اتهمت تميم علنا برعاية الإرهاب.

.

الكلمات المتعلقة :