رئيس التحرير: جمال الشناوي
تحقيقات

اختراق حسابات المشاهير .. سياسة وجنون وأشياء أخري!

اختراق حسابات المشاهير .. سياسة وجنون وأشياء أخري!


  أيمن فاروق
7/4/2018 5:31:00 PM

حسابات المشاهير علي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة يبقى دائما وأبدا هدفا للقراصنة باختلاف الاهداف والتوجهات نظرا لاتساع دائرة المتابعين لهؤلاء المشاهير وقوة تأثيرهم.
والهدف الاهم من وراء السطو على حسابات هؤلاء النجوم هونشر شائعات سياسية معينة واستغلال كثرة المتابعين لهؤلاء النجوم لضمان أكبر انتشار لهذه الشائعات.
وتأتي الأهداف الاخرى بنسب متباينة ومن بينها توريط هؤلاء النجوم في فضائح أخلاقية أو احراجهم أمام جماهيرهم
في السطور التالية نستعرض بعض النماذج لنجوم ومشاهير تعرضوا للسطو على حساباتهم عن طريق هاكرز محترفين ، ومعجبين مختلين.
فى البداية قال الفنان بيومى فؤاد عبر فيديو نشره مؤخرا كان واضحا فيه غضبه الشديد لما تعرض له وانتحال صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لاسمه، مشيرا إلى أنه متضرر منذ فترة من عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعى، تنتحل اسمه وأنه تضايق جدا لأنها تنشر تعليقات قد تغضب البعض لأنه من الشخصيات العامة، وتنشر أخبار ليس له علاقة بها، منها فى السياسة وأخرى فى الرياضة "تغضب منه جمهور الزمالك" الذي يوجه له اللوم أثناء السير فى الشارع، وأظل أبرر لهم وأقسم لهم أنه ليس لي علاقة بمثل هذه الأخبار التي تنشر، وأقول لهم أنا شخصية عامة ولا يمكن أن أغضب جمهور الزمالك.
وأضاف، وأنه فوجي أن أشياء منشورة على تويتر رغم أنه لا يمتلك حساب على تويتر، موضحا أنه تقدم ببلاغ إلى مباحث الإنترنت ضد إحدى الصفحات التى تنتحل اسمه وعلقت على قرارات تحريك أسعار البنزين، مشيرا إلى أنه يحترم جميع قرارات الدولة ومؤسساتها.
وأوضح أنه لا يتحدث فى السياسة لأنها ليست مهنته، بل يؤدى دوره كمواطن بالعمل لتخطى تلك المرحلة الصعبة التى تمر بها الدولة.
حساب أحمد حلمي
كما تعرض الحسابين الشخصيين للفنان أحمد حلمي على مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك " و"تويتر"، للسرقة منذ فترة، من قبل مجهولين، مما سبب حالة من الغضب والقلق لدى الفنان الشهير، ونجح اللص فى حذف جميع كتابات الفنان الكوميدي وصوره، وألغى علامة التوثيق الزرقاء لمنع «حلمي» من الدخول مرة أخرى لحسابيه.
وارتكب اللص جريمته تزامنا مع تصريحات حلمي آنذاك ضد الإرهاب، في برنامج المسابقات الشهير «Arabs got talent»، "أن الإرهاب لن يمنع المصريين من الدفاع عن وطنهم".
درة والهاكرز
أعلنت الفنانة التونسية درة، سرقة حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، وذلك بعد أقل من ساعة على نشر تغريدة بالحساب الرسمي للفنانة، تتضمن إساءة لبعض الشعوب العربية.
وتواصلت مع إدارة موقع التغريادت لحذفه تماماً، وهو ما حدث بالفعل، وأكدت أن حسابها الوحيد الذي تم استرجاعه هو صفحتها عبر موقع الفيس بوك.
حاولت الفنانة الشهيرة، استعادة حساباتها على تويتر والفيس بوك وإنستجرام، ويبدو أنها فشلت إلا في استعادة حساب الفيس بوك، فلجأت لحل آخر لوقف انتشار التغريدة المسيئة، بأن قامت بحذف الحساب نهائياً، وأعلنت بعدها أنه تم اختراق حسابات الفنانة درة الشخصية على فيسبوك وتويتر وتم اغلاق حسابها على تويتر واسترجاع حسابها الشخصي على فيسبوك .. وأي تصريحات سياسية نشرت على الحسابات ليست على لسانها ولا تعبر عنها .. شكراً".
وجاء ذلك وقتها بعد أن انتشرت التغريدة المسيئة لشعوب ست دول عربية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتلقت درة العديدة من الأسئلة عبر حسابها بموقع إنستجرام، لتوضيح سبب هذه الإساءة قبل أن يتبين أن حسابها تم السطو عليه بواسطة فريق من الهاكرز.
نانسي غاضبة
الواقعة الثانية كانت من نصيب المطرية الشهيرة، نانسي عجرم التي فوجئت بمسح بعض الصور الخاصة بها على حسابها الشخصي بموقع الصور الشهير «إنستجرام»، بعد اختراقة من قبل أحد المعجبين.
وعلق على الصفحة وقتها، قائلا: "تم اختراق الصفحة للإعجاب فقط»، مشيرًا إلى أنه لم يوجد بالحساب أي ثغرة فنية، مما أثار غضب المطربة اللبنانية آنذاك.
ولم يسلم حساب الفنانة الإماراتية أحلام، على موقع الصور الشهير «انستجرام»، من السرقة على أيدي بعض اللصوص المحترفين والهاكرز، حيث تعرض الحساب الخاص بها إلى الاختراق، وتم نشر رسالة على حسابها لإثبات قدرته على اختراق الحساب.
وجاء ذلك بعد ان صرحت بتحديها للهاكرز اختراق حسابها، وتحداها هاكرز وبالفعل تم اختراق صفحتها لكن نجحت فى استعادته بعد وقت قصير وحذفت ماقام هذا الهاكرز من نشره على صفحتها.
عمرو دياب و"تويتر"
النجم الكبير عمرو دياب تعرض لسرقة حسابه على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، وأعلن عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك، عن سرقة حسابه على موقع تويتر، وكان ذلك تزامنا مع استعدادات المصريين للتصويت على الدستور الجديد، وكان عمرو دياب قد أعلن عبر حسابه، تأييده للدستور والتوجيه بالتصويت بـ"نعم" ولكنه تمكن من استعادة حسابه فى وقت قصير.
حساب المطرب الشهير كاظم الساهر أيضا تعرض للقرصنة على أيدي هاكرز محترفين، وتم سرقة حسابه الشخصى، على موقع الصور "إنستجرام"، وبعدها تم نشر رساله عبر حسابه تؤكد اختراق حساب المطرب الشهير، القصد منها تنبيه الفنان على اختراق حسابه وأن هناك ثغرة أمنية فى حسابه تم اختراقه منها، لدرجة أن الهاكرز تواصل مع المطرب وأرسل له رسالة تفيد أنه سيعيد له حسابه ولكن هو أراد أن يوضح ويلفت انتباه الفنان أن حسابه به ثغرة أمنية، يمكن اختراقه.
كما تعرض حساب لاعب كرة القدم بفريق نادي الأهلي السابق والمعار لفريق هلسنكي الفنلندي، على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام" للاختراق من قبل مجهولين، وقام اللص بتغيير صورة الحساب الرسمي للاعب كرة القدم، ووضع صورة لشعار نادي الزمالك مصحوبة تعليق "الزمالك هو الحياة"، فى محاولة لاستفزاز اللاعب.
كما نجح شاب في اختراق الإيميل الشخصي للرئيس السوري بشار الأسد، وأعلن هذا الشاب أنه تمكن من الحصول على 7500 رسالة تضم الكثير من الأسرار والفضائح، ورسائل مثيرة من المقربين للرئيس ونجح اللص من اختراق إيميل الرئيس السوري بشار الأسد، مشيرا إلى أن فضائحه بلغت ٤ جيجا، وقد أعطى «الهاكر مهلة للرئيس بشار الأسد لتنفيذ شروطه، وإلا قام بتنفيذ ما هدد به.
اختراق صفحة ريهام سعيد
كما تعرضت صفحة برنامج صبايا الخير للاختراق حيث تم نشر مقطع فيديو إباحي على صفحة برنامج «صبايا الخير» للإعلامية ريهام سعيد، واخترق الهاكرز الصفحة، ولكن سرعان ما قامت إدارة الصفحة باسترداد الحساب ومسح الفيديوهات عل الفور.


صفحة برنامج صبايا الخير في صدمة لم يتوقعها الكثيرون، تم نشر مقطع فيديو إباحي على صفحة برنامج «صبايا الخير» للإعلامية ريهام سعيد، حيث قام «الهاكرز» باختراق الصفحة، ولكن سرعان ما قامت إدارة الصفحة باسترداد الحساب ومسح الفيديو صفحة برنامج صبايا الخير في صدمة لم يتوقعها الكثيرون، تم نشر مقطع فيديو إباحي على صفحة برنامج «صبايا الخير» للإعلامية ريهام سعيد، حيث قام «الهاكرز» باختراق الصفحة، ولكن سرعان ما قامت إدارة الصفحة باسترداد الحساب ومسح الفيديوهات عل الفور.


الكلمات المتعلقة :