رئيس التحرير: جمال الشناوي
تحقيقات

رفع السواتر الترابية..تجميل الشواطيء والحدائق وإنارة الشوارع..وتوزيع 870 وثيقة أمان

المؤشرات العشرة لإنتصار الجيش والشعب علي أرض سيناء


  خيري عاطف
8/1/2018 6:12:00 PM



لستم فى سواد العين، وسويداء القلب، كما خدعوكم قبل شهور
انتم مجرد عمود دخان يحترق فى الحرب، ومذياع لا ينطق بالحقيقة
فالفتن فشلت فى تحقيق المراد، والصحارى الجرداء لم تتحول الى انهار من الدماء، وغضون الزيتون ستنبت من الارض المقدسة على انقاض تخمد من تحتها اجسادكم العفنة.
الان.. وبعد اسابيع قليلة من بدء العملية الشاملة، وسنوات طويلة من احلام اسيادكم، تعود الحياة كما كانت وستكون افضل رغماً عنكم.
نعلم، ويعلم شرفاء الوطن، ان تلك المشاهد التى تحدث الان فى سيناء، تبكى عيونكم، وتؤلم قلوبكم، وتؤذى عقولكم التى ضلت الطريق، اوهامكم، واحلامكم تحولت الى كوابيس
ما سنشير اليه من خلال هذا التقرير، ليست امال او احلام مستقبليه، وإنما واقعاً تجسده الحقيقة، عنوانه الإنتصار، سطرته سواعد رجالنا من قوات إنفاذ القانون، وحققته اجهزة الدولة، بمشاركة من شرفاء ارض الفيروز.







الحرية تنطلق كالسهم الصائب نحو سيناء، اهالى ارض الفيروز يتحررون من الإرهاب، الذى نبتت زرعته قبل عدة اعوام، عندما إستيقظ شيطان جماعة الإخوان الضاله، وكانت لهم الكلمة والقرار، بتعليمات من اسياد الخارج، وقرارات من اجهزة الاستخبارات المعادية، وفرمانات من الذين حلموا بالخلافة الوهمية.
لم يكن اياً منهم يجول فى خاطره، ان حربهم التى استقطبوا فيها الاف الشياطين الصغار، وانفقوا عليها المليارات، سوف تحرق على رمال سيناء، بسواعد وبنادق "خير اجناد الارض"، واليوم تبدأ ثمار الامل فى الظهور، بعدما ترعرعت بذور الإنتصار.
إزالة وتطوير
من العريش التى كانت تحمل على اراضيها العديد من التمركزات والخلايا الإرهابية، كان المؤشر الاول، عندما اعلن اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، عن تيسيرات جديدة للمواطنين فى مختلف مدن المحافظة، خاصة مدينة العريش، طبقاً لتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.
وخلال إجتماعه مع قيادات المحافظة، وبحضور اللواء اشرف البغدادى، نائب مدير امن شمال سيناء، تم الإعداد لخطة زمنية خاصة بمجموعة من الاعمال التى تهدف الى تنمية وتطير مدينة العريش، وذلك بتطوير مجموعة من الميادين، منها كورنيش المدينة، علاوة على تطوير مداخلها ومخارجها، ليس هذا فقط وإنما إزالة الرمال والحجارة المتواجدة حول المقرات الامنية والحكومية (السواتر)، وإستبدالها بتجهيزات هندسية وفنية متطورة، ورفح كفاءة الشوارع والارصفه.
كما تم إعداد جدول زمنى للإنتهاء من دراسة إنشاء حى سكنى مميز جديد لاهالى العريش، علاوة على إنشاء نادى إجتماعى لصالح اهل المدينة، بالإضافة الى متابعة تنفيذ مدينة رفح الجديدة.
تعليمات وقرار محافظ شمال سيناء، تمت ترجمتها على ارض الواقع بعد الإجتماعى بساعات، حيث إنطلق جرافات المحافظة لتزيل اكوام الرمال من ضاحية الرائد العربى، شارع البحر وطريق اسيوط، كما إنطلقت شركة الكهرباء لتزويد الاعمدة الكهربائية بشارع البحر والمساعيد بلمباط الإنارة، خاصة فى الطرق التى شهدت اعمال التوسعات، بالإضافة الى بدء مجلس مدينة بئر العبد فى عملية إنارة الطريق الدولى، والقرى والطريق الممتد من مدينة بئر العبد الى رمانة بالإتجاهين، علاوة على الإنتهاء من صيانة الطريق الدولى ببئر العبد إتجاة العريش، وإتجاة القنطرة، وصيانة الإنارة فى قرى 6 اكتوبر، الاحرار، الشهداء، الكرامة، النجاح، الخربة.
سفر وتمويل
الإجراءات الامنية المشددة، التى تم تنفيذها مع بدء العملية الشاملة، لحصار العناصر الإرهابية، ومنع دخولهم او هروبهم من سيناء، بالتخفى بين الاهالى، بدأت هى الاخرى تلين من قبضتها، بعد بتر العناصر الإرهابية، وتمثل هذا فى ارشادات التنسيق والسفر الى العريش، حيث اعلن مركز بئر العبد عن فتح عمليات السفر ايام الخميس والجمعة والسبت بدون تنسيق، والسفر بتنسيق ايام الاحد والاربعاء من كل اسبوع، على ان يكون التنسيق للسفر يوم الاربعاء من يوم الاحد، وتنسيق الاحد من الاربعاء الذى يسبقه، اى قبل السفر بثلاثة ايام على الاقل، ويكون هذا للمصالح الحكومية التى لا تعمل يومى الخميس والسبت.
وتابعت التعليمات بأن تنسيقات السفر يوم الثلاثاء مقتصر فقط على القومسيون الطبى للسائقين، وسفر السيارات الخاصة والنصف نقل سواء محملة او بدون حمولة يكون ايام الخميس والجمعة والسبت، والتنسيق لاى مأمورات حكومية يكون قبل السفر بثلاثة ايام على الاقل، والتنسيق للمرور من المجرى الملاحى لقناة السويس قبل المرور بثلاثة ايام على الاقل، وسفر الطلبة ايام الخميس والجمعة والسبت بدون تنسيق.
مؤشر اخر لنجاح قوات إنفاذ القانون تجسد فى السماح بتمويل سيارات التاكسى التى تعمل بالغاز الطبيعى من الساعة الستاسعة صباحاً حتى منتصف الليل- موعد الحظر المفروض- بإستثناء ساعات الراحة فقط، وتبع هذا الإجراء التأكد من الصفة الثبوتية للسائقين ومرتادى المواصلات خلال المرور على الكمائن مع مراعاة عدم تعطيل المرور، وذلك للتأكد من عدم تسرب او هروب اية عناصر إرهابية، والتشديد على حصارهم.
وثائق امان وعودة الدراسة
الى جانب تلك الإجراءات قررت محافظة شمال سيناء توزيع 780 وثيقة امان مجانية للسيدات المعيلات بالعريش وبئر العبد لتكون بمثابة هدية من المجلس القومى للمرأة، على ان تكون قيمة الوثيقة الواحدة خمسمائة جنية للسيدة الواحدة.
وفى سياق متصل، قررت محافظة شمال سيناء عودة الدراسة من جديد الى جامعة العريش، بعد توقف دام حوالى 5 شهور، ليعود ما يقرب من 6750 طالباً وطالباً الى الجامعة، وساء من المدن الجامعية، او من نظاق مدينة العريش، عن طريق الحافلات التى تم تخصيصها من قبل جامعة العريش ومحافظة شمال سيناء.
وحسب المؤشرات الاوليه، كانت نسبة حضور للطلبة فى اليوم الاول فاقت ال 90%، وما يقرب من 98% فى اليوم الدراسى الثانى.
الكليات العسكرية
ليس كما يزعم ويروج البعض، بأن اهالى سيناء محظور عليهم الإنضمام الى قواتنا المسلحة، حيث اعلنت وزارة الشباب والرياضة التنسيق مع القوات المسلحة عن استقبال طلاب الثانوية العامة والازهرية والدبلومات الفنية الراغبين في التأهيل والاعداد البدني والصحي والنفسي للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 17/7/2018 وحتى يوم الخميس الماضى، وذلك بمقر مركز شباب مدينة العريش، وتحديداً فى الساحة الشعبية من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءاً.
وفى سياق متصل، التقى اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، بالشباب الفائزين فى قرعة سيارات تحيا مصر وجهاز المشروعات، على ان يتم تسليمهم السيارات يوم الاحد الموافق 22 يوليو الجارى، واكد المحافظ لشباب اهالى سيناء ان الدولة لن تتخلى عن دورها فى خدمة المواطنين ودعم المشروعات بشروط ميسره، كما وعدهم بمنح كل سيارة عند استلامها 70 لتراً من السولار على نفقة المحافظة، مشيراً الى ان السيارات تم توفيرها للشباب بسعر اقل من السوق الخارجى، وبمقدم 25% فقط، مع زيادة فترة سداد الاقساط لمدة 6 سنوات بفائدة بسيطة، وزيادة مدة الاعفاءات من الضرائب خلال فترة سداد الاقساط.

الكلمات المتعلقة :