رئيس التحرير: جمال الشناوي
تحقيقات

المحكم نعيم هارون : أحكامنا سيف علي الرقاب .. وايصالات الامانة لضمان التزام المتخاصمين

"أخبار الحوادث" تقتحم عالم التحكيم العرفي


المحكم نعيم هارون

  حبيبة جمال
8/29/2018 4:36:38 PM


محكمو الجلسات العرفية، بعضهم مارس تلك المهنة وراثة عن أجداد وآباء، وبعضهم دفعه وجوده كونه أحد كبار قريته وعائلته فى خوض تلك التجارب للصلح بين المتخاصمين، والبعض الآخر درس القانون والشرع والدين وبدأ فى تطبيقه داخل جلسات الصلح.
فى إحدى قرى البحيرة يسكن الشيخ نعيم هارون أحد محكمى الجلسات العرفية، والذى يعمل فى تلك المهنة ما يقرب من 23 سنة،التقت به "أخبار الحوادث " لإجراء حوار حول محكمى الجلسات العرفية ومعرفة ما يحدث داخلها.
=فى البداية حدثنا عن مؤهلاتك الدراسية؟
-انا اسمى نعيم حامد هارون، حاصل على ليسانس حقوق من جامعة الإسكندرية عام 1989م، وأنتمى لإحدى القبائل العربية وهى قبيلة الصنافرة ومن عائلة الحويلى المشهورة بالتحكيم والقضاء العرفى بين الناس.
=هذا يعنى انك ورثت التحكيم العرفى عن أبائك،فكيف بدأت هذا الموضوع؟
-توفى والدى إلى رحمة الله وانا فى تانية حقوق،وبعد تخرجى جاء الناس يطلبون منى الحكم فيما يحدث بينهم من نزاعات وخلافات.ثم انتشر الموضوع حتى أننى جلست أحكم بين الناس فى أكثر من نصف محافظات الجمهورية.
=ماهى الصفات الواجب توافرها فى المحكم؟
-المحكم يجب أن يكون لديه الدراية الكاملة بدراسة القانون والفقه والدين وان يكون مترفع عن الأخطاء، فليس من المعقول أن يحكم المحكم على شخص بشيء يفعله هو فى الأساس وان يكون عزيز النفس أكتر من المال، يكون ذو رأى صائب سليم، لا يحيد عن الحق.
=أهمية الجلسات العرفية؟
-تنهى الكثير من النزاعات والخلافات بين الناس بشكل أسرع، كما أنها تخفف عن القضاء، وذلك لأن القضاء لا يفصل فى القضايا بسرعة وهذا يسبب مشاكل أمنية.
=كم عدد المحكمين فى الجلسة العرفية؟
-ليس هناك عدد محدد،فكل طرف يكون له عدد محكمين مساوى للطرف الآخر، ولكن كلما قل عدد المحكمين كان أفضل تجنبا للاختلاف فى الرأى.
=ما هى صفات المكان المعد للجلسة العرفية؟
-يجب أن يكون المكان غير مشبوه ويشترط أن يكون مكان محايد
=هل هناك ضمانات قبل الجلسة العرفية؟
-نعم يوجد ضمانات
=وما هى هذه الضمانات؟
-يختار الطرفين وسيط آمين بينهم،يكتب محضر تحكيم يوقعون عليه، ويوقع كل طرف على إيصال أمانة ضمان لعقد الجلسة العرفية وتنفيذ حكمها.
=ماذا يحدث داخل الجلسة العرفية؟
-فى البداية تعقد الجلسة فى مكان يرضى به الطرفان،ويحضر كل طرف عدد من المحكمين وجميع المحكمين يسمعون من الطرفين أسباب النزاع والخلاف،ثم يستمعون إلى الشهود، ثم ينتقل المحكمين إلى غرفة المداولة، يقول كل محكم رأيه وحكمه حتى يتم الاتفاق بينهم على حكم واحد لحل النزاع،ويكلف المحكمين أحدهم لكى يعلن الحكم للطرفين، ومن حق الطرفين أو أحدهما قبول الحكم أو رفضه،وفى حالة رفض الطرفين أو أحدهما يتم استئناف الحكم بجلسة أخرى ولكن بمحكمين آخرين غير الذين حضروا الجلسة الأولى.
=كيف تتم عملية التحكيم وعلى أى أساس؟
-الجلسة العرفية متاح فيها تطبيق الشرع والقانون والعرف، بعض الأمور نحتكم فيها للعرف، فبعض الأمور لا تكون بها نص واضح فنلجأ فيها للعرف.
=هل حكمت بحكم معين داخل جلسة وتراجعت فيه؟
-كانت هناك مشكلة بين زوج وزوجته، حيث كانا يجلسان فى شقة فى محافظة أخرى غير بلدهم،غضبت الزوجة ليلا،فذهبت لتجلس مع ابن عمها وزوجته وذلك لتأخر الوقت، فذهب زوجها إليهم ليأخذ أطفاله وتعدى على ابن عم زوجته، فتم عمل جلسة للصلح بينهم وفى بداية الجلسة وقف الزوج وقال إنه يشك فى ابن عمها، هنا ذهب عقلنا إلى أن هناك علاقة بين زوجته وابن عمها، فكان الحكم بيننا أن يحلف ابن عمها انه ليس هناك علاقة بينهما فإذا أقسم يكون له عشر آلاف جنيه، وإذا عجز عن اليمين يستحق ما أخذه من الضرب ويدفع للزوج تكلفة زواجه، وقبل أن نعلن الحكم ،جاءني إلهام من الله أن هذا اليمين خراب، فإذا أقسم ابن عمها فكيف لأهل البنت أن يوافقوا أن تعود إليه وهو كان يشك فى أخلاقها، وإذا لم يقسم ابن عمها، فلن يقبل الزوج أن تعود إليه ، فتراجعت عن الإعلان عن الحكم وحضرت أقرب شخص للزوج ووضحت له الأمور وطلبت منه أننى هعلن الحكم ولكن يجعل الزوج يقف ويقول انتم فهمتوا الشك خطأ، انا أقصد بالشك انه يوقع بينى وبين زوجتى.
=هل هناك سن معين للمحكم العرفى؟
-ليس هناك سن محدد،فقد يكون المحكم صغير السن ولكن ذو رأى صائب، وقد يكون كبير ولكن لا يفقه شى.
=ما هى مدة الجلسة العرفية وهل من الممكن أن تتأجل؟
-بعض الجلسات تستمر لأكثر من خمس ساعات،وبعض الجلسات تؤجل للمعاينة مثلا ومعرفة كافة التفاصيل.
=هل يتقاضى المحكم مال نظير حكمه؟
-هناك بعض المحكمين يأخذون بالفعل مالا، لكن الصواب ألا يتقاضى مال، فأنا طوال 23 سنة تحكيم عمرى ما أخذت مال نظير حكمى، فأنا انتظر الأجر من الله.
=هل رفضت حضور جلسات تحكيم قبل ذلك،ولماذا؟
-نعم .رفضت بعض الجلسات، فانا ارفض الحضور في اي جلسه يكون بها وساطات أو محسوبيات او مجاملات وانا قبل ذلك في جلسات كتير جاء لي ناس أقارب وأصدقاء قبل الجلسه لكى احيد عن الحق بل اقول الحكم لصالح أحد الأطراف وانا رفضت، وعندما اعرف أن الطرف الذي يرضيني في الجلسة العرفية ذهب إلي محكمين مأجورين أرفض الحضور.
=ما هى اقتراحتك لتحسين مهام المحكمين العرفيين؟
- الاقتراح الأول؛ أن تولي الدولة اختيار المحكمين في كل مركز ومحافظة ويكون الاختيار بعد اجتياز امتحانات ومن يجتاز الامتحان يعترف به كمحكم عرفي ويكون له كارنية وصفة رسمية، الاقتراح الثاني ان يتم إنشاء محكمة عرفية في كل مركز شرطة بها قاعات الجلسات ويكتب بها أسماء المحكمين ويكون بها ختم صيغة تنفيذية، وينفذ حكم المحكمة بالقوة الجبرية بعد أن يصبح الحكم نهائى، ويكون بالمحكمة حراسة من الشرطة لتأمين الجلسات وتنفيذ الأحكام، ويكون للمحكمين مرتبات مجزية من الدولة لكفاءتهم.

الكلمات المتعلقة :