رئيس التحرير: جمال الشناوي
جرائم بلاد برة

كازاخستان: لا حديث عن نشر قواعد عسكرية أمريكية في بحر قزوين


وزير الخارجية الكازخستاني خيرت عبد الرحمنوف

  أ ش أ
8/11/2018 11:35:20 AM

أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني خيرت عبد الرحمنوف، اليوم السبت، أنه لا يوجد حديث بشأن نشر قواعد عسكرية أمريكية في بحر قزوين.

وقال عبد الرجمنوف -في تصريح خاص لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية- "إن الحديث يدور عن عبور السكك الحديدية التجارية للبضائع غير الفتاكة عبر أراضي كازاخستان لمواصلة العمليات الضرورية للمجتمع الدولي دعما للحكومة الأفغانية، ومن الواضح أن العبور لا يقتصر علي أراضي إقليم كازاخستان فقط، بل هناك دول أخري واقعة علي طرق النقل من الولايات المتحدة الأمريكية إلي أفغانستان، وبطبيعة الحال لا يدور أي حديث عن نشر قواعد عسكرية أمريكية في بحر قزوين".

وأشار إلي أن روسيا كان تأمن في وقت سابق مثل هذا العبور، وبالتحديد من 2010 وحتي 2015 عندما كانت تمر هذه الشحنات بالتحديد عبر الأراضي الروسية وكازاخستان وأوزبكستان وفقا لشروط شبكة التوزيع الشمالية.

وينص الاتفاق الموقع في عام 2010 بين كازاخستان والولايات المتحدة على توفير هذا النقل عبر السكك الحديدية التجارية من خلال أراضي كازاخستان، وبنفس الشروط التي كانت سارية في الاتفاق الروسي الأمريكي بهذا الصدد.

ويجتمع رؤساء الدول المطلة الخمس غدا الأحد في أكتاو الكازاخية في قمة قزوين الخامسة من أجل استعراض نتائج المحادثات التي امتدت لسنوات حول تحديد الوضع القانوني لبحر قزوين.

جدير بالذكر أن حوض بحر قزوين، هو بحر مغلق يقع في منطقة غرب آسيا، ويمتد على مساحة تبلغ 371 ألف كيلو متر مربع، وهو أكبر بحر مغلق في العالم، ويبلغ طوله 1200 كيلو متر وعرضه 300 كيلو متر، ويبلغ أقصى عمق له 1023 مترا.





الكلمات المتعلقة :