رئيس التحرير: جمال الشناوي
جرائم بلاد برة

كازاخستان: اتفاقية بحر قزوين تراعي مصالح الدول الخمس المطلة عليه


وزير الخارجية الكازخستاني خيرت عبد الرحمنوف

  أ ش أ
8/11/2018 11:53:30 AM

 أعلن وزير الخارجية الكازخستاني خيرت عبد الرحمنوف أن اتفاقية بحر قزوين، التي ستوقع أثناء قمة زعماء الدول المطلة عليه، تراعي مصالح جميع هذه الدول.

وقال عبد الرحمنوف - لوكالة أنباء (نوفوستي) الروسية اليوم السبت - "إن مشكلة بحر قزوين متعددة الاتجاهات وتتعلق في المقام الأول بمسائل إقليمية، يعتمد حلها علي تعاون الدول المطلة عليه في مختلف قطاعات الاقتصاد، بما في ذلك في قطاع النفط والغاز".

وأضاف، "إن اتفاقية بحر قزوين تنص علي الأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع الدول المتشاطئة، وعلي وجه الخصوص تنفيذ الحقوق السيادية لاستخدام باطن الأرض ومد الأنابيب والكابلات تحت الماء وغير ذلك، مشيرا إلي أن حرية العبور بجميع وسائل النقل المنصوص عليها في الاتفاقية، تفتح أمامنا فرصا كبيرة لتطوير البني التحتية للطرق والسكك الحديد وفي البحر وخطوط الأنابيب في الدول المطلة على البحر".

ويجتمع رؤساء الدول المطلة الخمس غدا الأحد، في مدينة أكتاو بكازاخستان في قمة قزوين الخامسة من أجل استعراض نتائج المحادثات، التي امتدت لسنوات حول تحديد الوضع القانوني لبحر قزوين.

يذكر أن خمس دول هي: روسيا وأذربيجان وإيران وكازاخستان وترکمنستان تطل على بحر قزوين، وتعتبر روسيا وإيران الدولتين الرئيسيتين المسئولتين عن الأمن في البحر لما لهما من حضور عسكري واسع في مياهه.




الكلمات المتعلقة :