رئيس التحرير: جمال الشناوي
جرائم بلاد برة

مدير الاستخبارات الأفغانية السابق: وفاة مؤسس "حقاني" لن تؤثر علي أنشطة الشبكة


  اخبار الحوادث
9/4/2018 6:05:19 PM

رأى المدير السابق للاستخبارات الأفغانية رحمة الله نبيل أن وفاة زعيم ومؤسس شبكة حقاني المسلحة، جلال الدين حقاني، لن تؤثر على أنشطة الشبكة، مرجحا أن يكون الإعلان عن وفاة حقاني من جانب حركة طالبان مرتبط بشكل مباشر بزيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو المنتظرة لأفغانستان.



وكتب نبيل، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، يقول "وفاة جلال الدين حقاني لن يكون لها أي تأثير على الأنشطة الملتوية لشبكة حقاني".



وكانت حركة طالبان قد أعلنت، في وقت سابق اليوم، وفاة زعيم حقاني شبكة وهي ذراع الحركة الذي يوصف بأنه الأكثر وحشية بعد صراع طويل مع المرض. وكان حقاني أسس الشبكة في سبعينيات القرن الماضي، لكنه تخلى عن قيادة عمليات الجماعة منذ بضع سنوات لابنه سراج الدين حقاني، نائب زعيم طالبان الأفغانية حاليا.



وأضاف نبيل: "بينما توفي جلال الدين حقاني في وقت سابق، ربما يكون الكشف عن وفاته في هذا الوقت مرتبط بشكل مباشر بزيارة مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي للعاصمة الباكستانية إسلام آباد".



وتُتَّهم حقاني بشن عدد هائل من الهجمات العابرة للحدود من قاعدتهم في شمال وزيرستان الباكستانية، من بينها حصار دام 19 ساعة للسفارة الأمريكية بكابول في 2011. وتستهدف الشبكة بشكل عام قوات الأمن التابعة لحلف الناتو وعناصر الأمن في أفغانستان، وأدرجتها الخارجية الأمريكي، في سبتمبر 2012، على قائمتها للمنظمات الإرهابية الأجنبية، بحسب وكالة الأنباء الأفغانية "خامه برس".



الكلمات المتعلقة :