رئيس التحرير: جمال الشناوي
جريمة الاسبوع

حازم الملاح: ميزانية حملة بلا مأوي وصلت إلي 146 مليون جنيه

حملة بلا مأوي استعدت بحفلات وأنشطة رياضية للأطفال في رمضان


  أسماء سالم
6/6/2018 3:22:20 PM





بلا شك تعتبر ظاهرة أطفال بلا مأوى خطراً على المجتمع, لذلك تسعى الحكومة إلى معالجة هذه المشكلة منذ عدة سنوات، وما زال يعاني المجتمع من خطورة تزايد أعداد أطفال الشوارع, آخر مسح احصائي قامت به وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع صندوق تحيا مصر, في ابريل الماضي, أكد أن هناك 12 ألف و200 طفل بلا مأوي, تمتلك الوزارة 17 وحدة متنقلة, تتمركز في محافظات: القاهرة، والشرقية، والمنوفية، والقليوبية، والإسكندرية، والسويس، والجيزة، وبني سويف، والمنيا, الذي قام بالمسح الإحصائي 3500 أخصائي اجتماعي في توقيت واحد, علي مستوي الجمهورية.
وأكد "حازم الملاح" المتحدث باسم حملة اطفال بلا مأوي," أن الحملة تستعد في رمضان, بحفلات وأنشطة توعية عن فضل الشهر الكريم".
سألناه: من هم في نظركم أطفال بلا مأوي؟ قال،"هم أطفال لديهم أسر ولكن يتعرضون للطرد من جانب العائلة بسبب انفصال أسري, وأيضا من يعتبرون أطفال بلا مأوى الذين يعملون في الشوارع ويبيعون المناديل وغيرها من السلع التافهة بقصد التسول, ثم يعود الطفل للمنزل وهو مصدر الرزق الوحيد للأسرة, إما النوع الأخير من الأطفال وهم المستغلين من وحوش الشوارع من تجار المخدرات والذين يمتهنون أعمالا مخلة وغير قانونية".
وأضاف، تمتلك الحملة وحدات متنقلة بها كل ما يحتاجه الطفل من الألعاب ومستلزمات طبية لجذبهم, ومع ذلك لا تستطيع الحملة إجبار الأطفال علي دخول الوحدة المتنقلة، بالإضافة إلى أن الحملة تحاول إقناع الطفل بتغيير حياته للأفضل, والرجوع إلي منزله واندماجه مع الأسرة, وللأسف هناك بعض الأسر تستغني عن الطفل وتتركه فريسة سهلة للشارع يعمل بسبب الفقر, فتقدم الدولة برامج دعم كمعاش تكافل وكرامة ومشروعات صغيرة لتقوية حياتهم المادية للأفضل وإحداث اندماج اسري متكامل، ولكن إذا لم يمتلك الطفل عائلة, ينتقل إلي دار رعاية, يمارس أنشطة تعليمية، وموسيقية، ورياضية لتنمية مواهبهم, وتمتلك الدولة 22 دار رعاية منها واحدة للبنات فقط أقيمت حديثاً, وتكلفت 7 ملايين جنيه وتسع لـ 250 فتاة.
وأكد المتحدث باسم الحملة, إن ميزانية برنامج بلا مأوي 114 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر, ووزارة التضامن اعطتنا 50 ألف جنيه.
ونناشد أهل الخير مساعدة الأطفال بالاتصال علي رقم 16439 بوزارة التضامن الاجتماعي، أو خط نجدة الطفل رقم 16000.

الكلمات المتعلقة :