رئيس التحرير: جمال الشناوي
جريمة الاسبوع

تفعيل الرقابة علي الاسواق .. وتوعية المواطنين بدور الجهاز في حماية حقوقهم

رئيس جهاز حماية المستهلك الجديد في تصريحات البداية


  أسماء سالم
6/13/2018 3:59:08 PM

من أهم الاجهزة الرقابية الموجودة في مصر جهاز حماية المستهلك باعتباره الجهة الوحيدة التي تضمن للمواطن الحصول على سلعة غير معيبة بأسعار عادلة ، ولكن السؤال هو ..هل حقق هذا الجهاز الهدف من انشائه ، وهل وفر فعلا الحماية للمستهلك؟!
الاجابة هي ان أداء الجهاز في الفترة الماضية لم يكن مرضيا لجموع المواطنين الذين استقبلوا بارتياح وأمل قرار وزير التموين بتغيير قيادة الجهاز وتعيين اللواء راضي عبد المعطي خلفاً للواء عاطف يعقوب رئيس الجهاز السابق، بعد انتهاء مدة مجلس الإدارة السابق منذ عدة أشهر.
في البداية نتعرف على رئيس جهاز حماية المستهلك الجديد .. اللواء الدكتور راضى عبد المعطى، الذي شغل العديد من المناصب، منها عضو هيئة التدريس بكلية الشرطة وعضو الهيئة العلمية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية سابقًا، وحاصل على الدكتوراة فى مجال حماية المستهلك، وحاصل على دبلوم فى القانون العام، كما شغل مدير إدارة حقوق الإنسان بقطاع حقوق الإنسان مكتب وزير الداخلية، ومستشارًا للجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، كما شغل العديد من المناصب ذات الصِّلة بمجالات حقوق الإنسان وألقى العديد من محاضرات عن حماية المستهلك وهو من ذوى الخبرة، وتم تكريمه فى العديد من المحافل، حيث استعان به وزير التموين بعد انتهاء مدة مجلس الإدارة السابق للعمل على تفعيل منظومة حماية المستهلك خلال الفترة المقبلة .
وسألناه .. ما هي خطتك الجديدة بعد توليك منصبك ؟
خطتنا , تفعيل دور الجهاز في المرحلة القادمة, وهدفنا أن يصل جهاز حماية المستهلك لكل بيت, لكي يشعر المواطن بأن الدولة أنشأت هذا الجهاز لصالحه, ولتوفير الرقابة والحماية , وذلك من خلال توعية المواطنين, وتلك المسئولية مشتركة مع كل الدولة, لتوعية الموطن بثقافة الاستهلاك , التي تجعل المواطن يشتري بقدر حاجته حتي لا يعطي التجار فرصة لزيادة الاسعارفالعملية في النهاية مرتبطة بالعرض والطلب.
وما هي طرق توعية المستهلك ؟
نستهدف جعل المواطن يعرف كيفية تقديم شكوى لمنظومة الشكاوى بالجهاز, سواء بحضور المواطن للجهاز أو الدخول على الموقع الالكتروني, لتقديم شكواه , والتي تتم متابعتها والتواصل مع الطرف الآخر لحل المشكلة.
وما الاجراءات المتخذة من جانب الجهاز؟
جميع الشكاوى تدخل لجنة فحص قبل البدء في الاجراءات واذا تبين ان المستهلك له حق نتعامل معه طبقاً للقانون, الذي سيطبق على الجميع فيما يصب في مصلحة المواطن.
هل هناك خطة لدى الجهاز للتوسع فى إنشاء فروع بمختلف المحافظات خلال الفترة المقبلة؟
جار إعداد خطة للتوسع فى إنشاء فروع للجهاز فى مختلف المحافظات، لتوفير آليات وتفعيل الرقابة على الأسواق.
ما هي آليات مراقبة التجار حتى لا يسقط المواطن في فخ الغلاء ؟
هناك تنسيق بين الأجهزة الرقابية, لتطبيق القانون, وأيضا مع الجمعيات الاهلية.
وزير التموين أصدر قرارًا بإلزام المنتج بكتابة السعرعلى العبوات .. كيف ستتم متابعة التزام التجار بالقرار؟
قرار الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية له مردود إيجابى لصالح المستهلك، كما انه يحتاج لثقافة مجتمعية سواء للمواطن او التاجر حول منظومة حماية المستهلك, وذلك سيصب في محور التوعية التي ستقتحم حياتهم سواء من الاعلام او المساجد او الجامعات وغيرها من الطرق المختلفة .





الكلمات المتعلقة :