رئيس التحرير: جمال الشناوي
مجتمع المشاهير

رئيس القومي للمرأة تستقبل الدفعة الجديدة من معهد الدراسات الدبلوماسية


  نهى رجب
2/1/2018 10:21:41 AM

استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة اليوم الدفعة الجديدة بمعهد الدراسات الدبلوماسية بحضور السفير سامح أبو العينين مساعد وزير الخارجية، ومديرالمعهد ، وذلك بهدف التعرف على منظومة العمل داخل المجلس ، والدور الذي يقوم به المجلس لتمكين المرأة ، وذلك بحضور كل من السفير محمد ادريس سفير مصر الاسبق في اثيوبيا، والسفيرة منى عمر والمهندس عمرو سليمان عضوا المجلس ..
وقد قامت الدكتورة مايا مرسي بالترحيب بالسادة الحضور ووجهت حديثها الملحقات والملحقين الدبلوماسيين مؤكدة أن وضع المرأة في اي مجتمع يحتل مساحة أهمية كبيرة في السياسات الخارجية لذلك لابد من التركيز على هذه القضية والتعرف على وضع المرأة في مصر ، مؤكدة أن الترويج لمصر يبدأ من الشباب مشيره الى اهمية دور الدبلوماسين الشباب في هذا الملف .

وأكدت أن المجلس هو الآلية الوطنية للنهوض بالمرأة وفقاً للمادة 214 من الدستور،و يعد هو الجهة الرسمية الوحيدة المختصة بشئون المرأة ، يتبع رئاسة الجمهورية مباشرة ، ولديه 27 فرعاً بالمحافظات ، ويقوم برفع مقترحاته وانجازاته لرئيس الجمهورية بشكل مباشر ،مشيرة ان البرلمان ناقش مؤخرا قانون تنظيم عمل المجلس .

واستعرضت الدكتورة مايا مرسي تشكيل المجلس واللجان المنظمة له وآلية عمل المجلس من خلال فروع المجلس بالمحافظات ومكتب الشكاوى وادارات المجلس، هذا بالإضافة الى اختصاصات المجلس ، مشيرة ان المجلس قام خلال عام المرأة بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 ، وبهذا يكون لمصر سياسة خاصة لتمكين المرأة ، مشيرة اننا نتعاون في تنفيذ الاستراتيجية مع 40 جهة ووزارة وهيئة حكومية ، حيث تم انشاء مرصد للمرأة للمتابعة تنفيذ الاستراتيجية .

وأكدت مايا ان المجلس له حق الاطلاع على مشروعات القوانين الخاصة بالمرأة وابداء الرأى فيها ، وكذلك يختص بابلاغ السلطات العامة لاي انتهاكات حقوق المرأة ، بالاضافة الى دوره في نشر ثقافة حماية المرأة والحفاظ على حقوقها ، مشيرة الى الانجازات التى قام بها خلال السنوات الماضية

واكدت ان المجلس يعمل من خلال الفروع للوصول للسيدات البسيطات في القرى والنجوع ، حيث اطلق المجلس حملات لطرق الابواب بالتعاون مع الرائدات الريفيات .

واوضحت الدكتورة مايا ان هناك تعاون بين المجلس والازهر الشريف مشيدة بالتقرير الذي اصدره مؤخرا بعنوان الازهر الشريف وقضايا المرأة2017 .

الكلمات المتعلقة :

مايا مرسي